شارك معالي وزير المالية الأستاذ محمد بن عبد الله الجدعان في المنتدى والاجتماع الوزاري لصندوق الأوبك للتنمية الدولية الذي عُقد يومي الثلاثاء والأربعاء 21 و22 يونيو الجاري في العاصمة النمساوية فيينا، بحضور أصحاب المعالي وزراء مالية الدول الأعضاء.
وتضمَّن جدول أعمال الاجتماع مراجعة التقرير السنوي للصندوق وبياناته المالية، وتقييم أدائه للعام الحالي، إضافة إلى مناقشة خطط عمله القادمة، وكذلك تبادل وجهات نظر البلدان والمؤسسات الشريكة حول الوضع الراهن ودور الصندوق في سد فجوة فقر الطاقة، وكذلك السيناريوهات المستقبلية للتنمية الدولية.
وفي مشاركته في المنتدى المصاحب للاجتماعات السنوية، دعا معالي الجدعان إلى النظر في أمن إمدادات الطاقة والتنمية الاقتصادية بشكل متواز مع تحديات المناخ، مبينا أنه لن تتمكن أي دولة من النمو والازدهار دون توافر مصادر طاقة موثوقة لديها.
وشدد على ضرورة عمل الدول الأعضاء معًا من أجل بناء مستقبل قادر على الصمود أمام تغير المناخ، مبينا أن دعم سياسات التكيف والتخفيف على حد سواء يتطلب وجود نظام مالي قوي ومنظم تنظيمًا جيدًا يوفر بيئة أعمال مستدامة، داعيا إلى الاستفادة من مجموعة الأموال الدولية الضخمة والمتزايدة في تمويل التحولات الخضراء العادلة.
وأوضح أن منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) أثبتت خلال السنوات الأخيرة موثوقيتها في توفير الاستقرار لإمدادات الطاقة والحفاظ على الصحة الاقتصادية العالمية، مبينا أن النقص الأخير في الوقود كان مدفوعًا إلى حد كبير بنقص القدرة على التكرير، الذي أعقبه نقص الاستثمار في النفقات الرأسمالية للطاقة.
ورحب معالي وزير المالية بجهود الصندوق بشأن التحديات الإنمائية الاستراتيجية العالمية، مثل برنامج تغير المناخ وانتقال الطاقة، فضلًا عن الأزمة الغذائية التي تلوح في الأفق، مشيدا في هذا السياق بالمبادرة التي أعلنها الصندوق في اجتماع مجموعة التنسيق العربية فيما يتعلق بالدعم الملائم بمبلغ 10 مليارات دولار لخطة العمل المشتركة للأمن الغذائي، مؤكدا أهمية تعزيز التعاون بين الصندوق والشركاء الآخرين لتحقيق تقدم أعظم أثرًا وتأثير إنمائي أوسع انتشارًا.
وعلى هامش الاجتماعات الوزارية، وقّع معالي وزير المالية مذكرة تفاهم مع صندوق الأوبك للتنمية الدولية (أوفيد) تتصل بتعيين كفاءات من منسوبي وزارة المالية لدى الصندوق، وذلك من منطلق حرص الوزارة على إتاحة الفرص للكفاءات السعودية للعمل لدى المنظمات الإقليمية والدولية.
يُذكر أن المملكة تعد أكبر عضو مساهم في صندوق الأوبك للتنمية الدولية الذي أنشئ عام 1976م بهدف تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء لمساعدة الدول الفقيرة منخفضة الدخل على زيادة نموها الاقتصادي والاجتماعي.
ويقدمّ الصندوق التمويل بشروط ميسرة على شكل قروض لدعم مشاريع البنية التحتية ومشاريع الخدمات الاجتماعية، وتعزيز الإنتاجية بالتركيز على المشاريع التي تلبي الاحتياجات الأساسية للدول النامية مثل الغذاء، والطاقة، والرعاية الصحية، والتعليم.
كما يسهم الصندوق في تقديم التمويل لمشاريع القطاع الخاص وتمويل التجارة. وقد بلغ عدد الدول التي استفادت منمساعدات الصندوق المالية حتى الآن 134 دولة في كل أنحاء العالم.
- 09/06/2026 مرصد منظمة التعاون الإسلامي: 1166 جريمة إسرائيلية خلال أسبوع
- 09/06/2026 غرفة الرياض تواكب مبادرة الهيئة الملكية للرياض بتطبيق ساعات العمل المرنة
- 09/06/2026 النصر يواجه الأهلي والهلال يصطدم بالاتحاد في كأس السوبر السعودي للسيدات 2026-2027
- 09/06/2026 أمير جازان يستقبل فريق متوسطة أحد المسارحة المتوج بكأس نخبة دوري المدارس لكرة القدم للبنين
- 09/06/2026 أمير جازان يرأس اجتماع المحافظين لعام 1447هـ
- 09/06/2026 بيت الثقافة بجازان ينظم لقاءً بعنوان “المكان في الشعر الجاهلي”
- 09/06/2026 أمريكا تطلق النار على ناقلة نفط في خليج عُمان
- 09/06/2026 تعاون أمني سعودي إماراتي يطيح بشبكة إجرامية ويُحبط محاولة تهريب 267,300 قرص إمفيتامين مخدر
- 09/06/2026 باستثمارات تبلغ 4.8 مليارات ريال.. المملكة وروسيا توقّعان 13 اتفاقية إستراتيجية
- 09/06/2026
آخر الأخبار > وزير المالية : أمن الطاقة مهم لضمان نمو الدول وازدهارها
23/06/2022 3:08 ص
وزير المالية : أمن الطاقة مهم لضمان نمو الدول وازدهارها
(0)
(0)وصلة دائمة لهذا المحتوى : https://www.jazanvoice.com/93167/

