رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان بالنيابة اليوم ، فعاليات ورشة ” الفرص الاستثمارية في مجال تطوير وإنتاج البن” التي نفذها فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة بالتعاون مع الشركة السعودية للقهوة ، وذلك بقاعة الاجتماعات بفندق جراند ميلينيوم بمدينة جيزان.
وتضمن الحفل الخطابي كلمة لوكيل وزارة البيئة والمياه والزراعية المساعد لشؤون الزراعة الدكتور سليمان الخطيب أكد فيها أن تطوير وإنتاج البن السعودي يعد أحدى الفرص الاستثمارية الواعدة التي تعمل الوزارة على تعزيزها وتطويرها ، خاصة بعد أن تم تصنيف المملكة ضمن أكثر دول العالم استهلاكاً للبن ، وتقدير الكميات المستوردة للأسواق السعودية بنحو 73 ألف طن سنوياً ، وبلوغ معدل انفاق المواطنين على إعداد القهوة أكثر من مليار ريال بواقع أكثر من 80 ألف طن.
وأكد سعي الوزارة للاستفادة من 13 محافظة بالمنطقة الجنوبية الغربية بالمملكة ، بجعلها مصدراً مهماً لإنتاج البن ورفع مستوى نسبة انتاجه بالمملكة دعماً لاقتصاد الوطن وفقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030م ، مفيداً أن إجمالي الإنتاج المحلي من البن في المحافظات الجبلية بمناطق جازان والباحة وعسير بلغ 1،810 أطنان سنوياً ، ونحو 350 طناً من البن الصافي بعد التقشير ، تمثل جميعها انتاج 398 ألف شجرة بن في 2535 مزرعة بتلك المحافظات.
فيما تناول الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للقهوة رجا الحربي كلمة استعرض فيها الجهود التي تبذلها الشركة لتطوير صناعة القهوة من خلال دعم المزارعين ومساعدتهم لإنشاء مزارع نموذجية والعمل على إنشاء مصنع متكامل لصناعة القهوة ، وإيجاد مواقع تجارية بهوية سعودية وسلاسل من مقاهي القهوة لنقل البن للعالم ، وأكاديمية متخصصة في زراعة وإنتاج البن ، والعمل على زيادة إنتاج البن بالمملكة من 300 طن إلى 1010 أطنان خلال السنوات القادمة.
كما تضمن الحفل كلمة لمدير عام البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة المهندس محمد آل عطيف أشار فيها للمبادرات التي اطلقتها الوزارة بالتعاون مع إمارة المنطقة لتطوير زراعة البن في جبال جازان من خلال تطوير المدرجات الزراعية وتقنية حصاد مياه الأمطار وزراعة الأشجار البديلة حيث تم تطوير 600 مزرعة تضم أكثر من 70 ألف شجرة تعد ضمن المراحل الأولية للمشاريع الزراعية بالقطاع الجبلي بجازان.
إثر ذلك بدأت فعاليات الورشة التي تضمنت عدداً من المحاور حول دعم وتنمية وتطوير وإنتاج زراعة البن في المملكة ومنها منطقة جازان ، ودور الجمعيات التعاونية في تطوير زراعة البن ، وتحديد مواقع الأراضي الزراعية الصالحة لزراعة البن ، وتمويل الزراعة التعاقدية إضافة لاستعراض الفرص الزراعية المتاحة لزراعة البن في جازان.
حضر الحفل وورشة العمل وكيل إمارة منطقة جازان الدكتور عبدالله بن محمد الصقر وعدد من المسؤولين والمزارعين والمهتمين بالشأن الزراعي بالمنطقة.
- 24/06/2026 حالة الطقس المتوقعة اليوم في المملكة
- 23/06/2026 وفاة شخص وإصابة 8 آخرين في تدافع بالساحة الهاشمية خلال مباراة الأردن والجزائر
- 23/06/2026 إيران توافق على خط اتصال لتأمين الملاحة في مضيق هرمز
- 23/06/2026 المملكة تنتج أكثر من 70 ألف طن من الشمام سنوياً في 7 مناطق
- 23/06/2026 مستشفى جازان التخصصي ينجح في استئصال ورم ثدي مع الترميم الفوري بالسيليكون
- 23/06/2026 فوزان عربيان مقابل خمس خسائر في الجولة الثانية.. مصر والمغرب ينقذان ماء الوجه في تصفيات المونديال
- 23/06/2026 نائب أمير منطقة جازان يستقبل القنصل العام لسلطنة عُمان بجدة
- 23/06/2026 أمطار على منطقة جازان
- 23/06/2026 نائب أمير منطقة جازان يقدّم واجب العزاء للنعمي في وفاة والده
- 23/06/2026 أمير منطقة جازان يقدّم واجب العزاء للنعمي في وفاة والده
آخر الأخبار > سمو أمير منطقة جازان بالنيابة يرعى انطلاق ورشة “الفرص الاستثمارية في تطوير وإنتاج البن ” بالمنطقة
21/07/2022 5:15 م
سمو أمير منطقة جازان بالنيابة يرعى انطلاق ورشة “الفرص الاستثمارية في تطوير وإنتاج البن ” بالمنطقة
(0)
(0)وصلة دائمة لهذا المحتوى : https://www.jazanvoice.com/94561/

