قال مدير الإدارة الإعلامية بوزارة الخارجية السفير أسامة أحمد نقلي، إن الوزارة نجحت في توظيف 57 “دبلوماسية” بالداخل والخارج من أصل 270 موظفة، لافتًا إلى أن المرأة السعودية قدمت نفسها بشكل جيد في ما يوكل إليها من أعمال في شتى المجالات بالتزامها بالمبادئ والقيم الإسلامية. وذكر السفير “نقلي”، في تصريح لصحيفة “الرياض” في عددها الصادر اليوم الأحد، أن 30 دبلوماسية أخرى سينضممن إلى الدبلوماسيات السعوديات، تم استقطابهن خلال هذا العام عقب اجتيازهن مسابقة الوظائف الدبلوماسية. وأضاف أن هناك عددًا من الملفات الهامة التي تتولى مسئولياتها 57 دبلوماسية سعودية يعملن تحت مظلة الوزارة، موضحًا أنه ينبغي الأخذ في الاعتبار حداثة تعيين المرأة في “الخارجية” الذي بدأ في عام 2009م. وتابع بقوله: “كما هو معروف فإن الوصول للمناصب عمومًا يتطلب التدرج في الوظيفة، ومع ذلك فإن القسم النسائي استطاع رغم حداثته أن يخطو خطوات جيدة، وتمكنت إحدى المنسوبات من أن تتقلد منصب مدير إدارة بالوزارة”. وشدد “نقلي” على أن موظفات دبلوماسيات يتولين العديد من الملفات الهامة بالخارج، لافتًا إلى أن “الخارجية” تتعامل مع تأهيل الموظفات على قدم المساواة مع ما يقدم من تأهيل وتدريب للموظفين عمومًا، وتحرص على تزويدهن بالدورات والبرامج المطلوبة، وتحقيق الاستفادة القصوى من إمكانياتهن، وفي إطار ما يوكل إليهن من مهام ووظائف تتلاءم مع الأعمال المناسبة للمرأة، وفق قواعد الشريعة الإسلامية. وبدأت “الخارجية” التوظيف النسوي، بحسب مدير الإدارة الإعلامية، بـ60 موظفة عام 2009م، إلا أن العدد قفز بنهاية 2013م إلى 270 موظفة منهن 57 دبلوماسية، بالإضافة إلى 30 موظفة تم استقطابهن خلال هذا العام. وفيما يتعلق بـ”السعودة”، قال “نقلي”، إنه تم تقليص نسبة الاعتماد على العناصر الأجنبية في بعثات وممثليات خادم الحرمين الشريفين العاملة في الخارج. وأضاف في تصريح لصحيفة “الوطن” في عددها الصادر اليوم الأحد، أن نسبة التوطين في سفارات المملكة وصلت إلى 74%، مقابل 26% من المتعاقدين غير السعوديين، موضحًا أن إجمالي الكوادر العاملة في البعثات بلغ 2957 يشغلون وظائف دبلوماسية وإدارية وفنية ورسمية. وأوضح أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين واضحة وحاسمة في مسألة توطين الوظائف، لافتًا إلى أن هذا الأمر يعد من أولويات وزارة الخارجية التي تحظى بمتابعة وثيقة من قبل وزير الخارجية، مؤكدًا أنه لا توجد وظائف لمتعاقدين غير سعوديين في ديوان وزارة الخارجية أو فرعيها في مكة المكرمة والمنطقة الشرقية. وعن عزوف بعض السعوديين عن شغل الوظائف الشاغرة في السفارات؛ أرجع مدير الدائرة الإعلامية في الخارجية ذلك إلى “أن هناك من لا يفضل العمل في الخارج لأسباب منها: توفر الفرص الوظيفية داخل المملكة، وارتفاع مستويات المعيشة في بعض دول البعثات”. وأكد أن “من الأمور الإيجابية زيادة معدلات سعودة الوظائف التعاقدية بشكل عام في البعثات من نسبة 22% عام 1420هـ إلى 63% عام 1434هـ، وحظيت على النسبة الأكبر منها بعثات المملكة في الدول العربية، ووصلت نسبة الموظفين السعوديين إلى ما يزيد عن 90% من شاغلي الوظائف التعاقدية والكتابية والفنية وغير الدبلوماسية، مشيرًا إلى أن النسبة ربما تقل في الدول غير الناطقة بالعربية لعوامل اللغة، والبعد، والبيئة المعيشية.
- 22/06/2026 وفاة 13 شخصاً في انفجار مصنع برأس لفان القطرية
- 22/06/2026 فانس: تقدم كبير في مفاوضات واشنطن وطهران وأساس متين لاتفاق سلام
- 22/06/2026 نائب وزير الخارجية الخريجي يستقبل سفير تركيا لدى المملكة
- 22/06/2026 جامعة جازان تستقطب الكفاءات الوطنية لشغل وظائف صحية وطبية بالمدينة الطبية عبر النقل الخارجي
- 22/06/2026 الأمن البيئي” يضبط مخالفًا لنظام البيئة في محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية
- 22/06/2026 المنتخب العربي المصري يعزز حظوظه لصعود الدور القادم من كاس العالم بثلاثية في مرمى نيوزيلندا
- 22/06/2026 54 مصابا و18 مفقودا في الانفجار بالمنطقة الصناعية في قطر
- 22/06/2026 المنتخب السعودي تحت مجهر الصحافة العالمية
- 22/06/2026 الفرق الراجلة للهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين تواصل تقديم خدماتها الميدانية لزوار المسجد النبوي
- 22/06/2026 الجامعة العربية تؤكد رفض أي مخططات لتصفية دور “الأونروا”
محليات > “الخارجية”: 57 “دبلوماسية سعودية” يتولين ملفات دولية مهمة
(0)
(0)وصلة دائمة لهذا المحتوى : https://www.jazanvoice.com/8565/


